أدعية السجود والركوع في الصلاة ودعاء سجود التلاوة حصن المسلم، السجود هو قمة الخضوع و الذل لله سبحانه و تعالى ، و العبد اذا سجد لله سمت روحه الى أعلى عليين ، فالسجود هو وسيلة للقرب من الرب الأعلى سبحانه و تعالى ، و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء ” ، فالسجود قرب من رب السماوات و الأرض ، وإعلان للخضوع و المذلة بين يديه سبحانه و تعالى .
السجود في الصلاة
السجود هو ركن من أركان الصلاة التي لا تصح الصلاة بدونها ، و اذا نسي المصلي السجود فانه يجب عليه أن يأتي به ، ثم يسجد سجود السهو .
إخترنا لك :- دعاء اخر جمعة من رمضان قصير 2025 أفضل دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان
أدعية السجود والركوع في الصلاة
وردت عن النبي صلى الله عليه و سلم عدة ادعية لمسلم في السجود نبين بعضاً منها :
- جاء عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ( وإذا سجد أحدكم فليقل: سبحان ربّي الأعلى ثلاثاً، وذلك أدناه) ، و هذا الذكر هو الذكر الواجب في الصلاة في السجود ، و لو زاد عن ثلاثة فذاك مستحب ، ثم اذا شاء قال المصلي أدعية السجود الأخري المأثورة عن النبي صلى الله عليه و سلم .
- روي في صحيح مسلم أيضاً عن عليٍّ رضي الله تعالى عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان إذا سجد يقول: (اللهمّ لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للّذي خلقه، وصوّره وشقّ سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين .
- جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقول في سجوده وركوعه : (سبوح قدّوس ربّ الملائكة والرّوح) .
- روي في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: فقدت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ليلةً من الفراش، فالتمسته، فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد، وهما منصوبتان ، وهو يقول: (اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك) .
- وجاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقول في سجوده: (اللهمّ اغفر لي ذنبي كلّه دقّه وجلّه وأوّله وآخره وعلانيّته وسرّه( .
- روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقول في سجوده وركوعه : (سبوح قدّوس ربّ الملائكة والرّوح) .
يمكنك الاطلاع علي :- دعاء الحر الشديد إسلام ويب اللهم أجرنا من حر نار جهنم
سجود التلاوة
- سجود التلاوة لا تشترط له الطهارة في أصح قولي العلماء وليس فيه تسليم ولا تكبير عند الرفع منه في أصح قولي أهل العلم .
- يشرع التكبير في سجود التلاوة عند الهوي للسجود ، أما لو كان سجود التلاوة في الصلاة فانه يكبر عند السجود و عند الرفع منه .
- و سجود التلاوة مستحب و ليس بواجب ، ان فعله المسلم أثابه الله عليه ، و ان لم يفعله فلا شئ عليه .
دعاء سجود التلاوة حصن المسلم
- الواجب في سجود التلاوة : سبحان ربي الأعلى ، كالواجب . في سجود الصلاة ، وما زاد عن ذلك من الذكر والدعاء فهو مستحب.
- ويشرع في سجود التلاوة من الذكر والدعاء ما يشرع في سجود الصلاة لعموم الأحاديث ومن ذلك : اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين روى ذلك مسلم في صحيحه .
- اللهم اكتب لي بها عندك أجرا وامح عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود عليه السلام .
تعرف أيضاً علي :- دعاء الخوف والقلق من شخص وأفضل دعاء الخوف من المجهول
سجود الشكر
- سجود الشكر يشرع للمسلم كلما حصلت له نعمة ، أو دفعت عنه نقمة ، سواءاً كانت هذه النعمة خاصة أو عامة ، كان سبباً فيها أم لا .
- سجود الشكر من أعظم ما يشكر به العبد ربه سبحانه و تعالى ، و ذلك بوضع أشرف ما في العبد و هو وجهه في الأرض شكراً لله على نعمته .
- سجود الشكر من السنن النبوية الشريفة التي قل من يفعلها اليوم أحد ، فهي من السنن المهجورة التي يثاب من أحياها.
- قال الإمام الشوكاني – رحمه الله – :
(فإن قلتَ : نعَمُ الله على عباده لا تزال واردة عليه في كل لحظة ؟ قلت : المراد النعَم المتجددة التي يمكن وصولها ويمكن عدم وصولها ، ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسجد إلا عند تجدد تلك النعم مع استمرار نعم الله سبحانه وتعالى عليه وتجددها في كل وقت) .
- الصحيح من قول العلماء ان سجود الشكر لا يشترط له ما يشترط للصلاة من طهارة ، و استقبال للقبلة ، و ستر للعورة ، و حجاب للمرأة ، و غيرها من شروط الصلاة ، بل يسجد العبد على حاله شكراً لله على نعمة انعمها الله عليه ، أو نقمة دفعها الله عنه .
- سجود الشكر لا يجب فيه تكبير في أوله و لا آخره ، و لا يشرع فيه تشهد و لا سلام ،قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
- (وأما سجود التلاوة والشكر : فلم يَنقل أحدٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه أن فيه تسليماً ، ولا أنهم كانوا يسلمون منه ، ولهذا كان أحمد بن حنبل ، وغيره من العلماء : لا يعرفون فيه التسليم ، وأحمد في إحدى الروايتين عنه لا يسلِّم فيه ؛ لعدم ورود الأثر بذلك ، وفي الرواية الأخرى يسلِّم واحدة ، أو اثنتين ، ولم يثبت ذلك بنصٍّ ، بل بالقياس ، وكذلك من رأى فيه تسليماً من الفقهاء ليس معه نصٌّ ، بل القياس أو قول بعض التابعين ) .
- أنه لا يجب في سجود الشكر ذِكْرٌ معيَّن ، وإنَّما يشرع للساجد أن يقول في سجوده ما يناسب المقام ، من حمد الله وشكره ودعائه واستغفاره ، ونحو ذلك .
- يجوز قضاء سجود الشكر اذا لم يتيسر للمسلم القيام به في وقته .
- “وإذا بُشِّر الإنسان بما يسرُّه ، أو حصلت له نعمة ولم يسجد ، ولم يأت له عذر في ترك السجود عند حصول سببه : فقد ذكر بعض أهل العلم أنه لا يشرع له قضاء هذا السجود بعد ذلك ؛ وذلك لأنه غير معذور في تأخير السجود . انظر ” حاشية قليوبي
مقالات قد تعجبك :-
- دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب 1446 الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح
- دعاء في العشر الاواخر من رمضان 1446 أدعية في العشر الاواخر من رمضان مكتوبة
- عبارات عن عشر ذي الحجة 1446 أجمل عبارات عن فضل عشر ذي الحجه
- دعاء للنجاح في الامتحان بتفوق مجرب 2025 أفضل دعاء للنجاح في الامتحان مستجاب
- دعاء للوالدين مؤثر جدا قصير 2025 أجمل دعاء للوالدين مستجاب مكتوب
- دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم 2025 دعاء تسهيل الولادة مجرب
وفي نهاية موضوعنا اليوم عن أدعية السجود والركوع في الصلاة وأيضا طرحنا لكم دعاء سجود التلاوة حصن المسلم من خلال موقعكم موقع مواضيع نتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من مقالنا هذا في قسم أدعية وأحاديث.